طوى الدّهرُ من عمري ثلاثين حِجّةً طويْتُ بها الأصقاعَ( أسعى )وأدأبُ
|
أغرِّبُ خلفَ الرّزقِ وهو مشـرَقٌ وأقسمُ لـو شرّقْـتُ راح يغـرّبُ
|
ومركبةٍ للنّقـلِ راحَـتْ يجرُّهـا حصانان محمـرٌّ هزيـلٌ وأشهـبُ
|
حَوَتْ سِلَعَاً مِنْ كُلِّ نَـوْعٍ يَبِيعُهَـا فَتَىً مَا أَسْتَحَلَّ البَيْعَ لَوْلا التَّغَـرُّبُ
|
تمرُّ على صـمِّ الصّفـا عجلاتُهـا فتسمعُ قلبَ الصَّخرِ يشكو ويصخبُ
|
|
النصوص والأدب:
1.اشرح معاني الأبيات (3_4_5) من النص.
2. لكل من الشاعر والدهر في البيت الأول هدف يسعى إليه, حدد هدف كل منهما.
3. قارن بين هذا البيت والبيت الثاني من نص إلياس فرحات من حيث المعنى.
قال المتنبي:
|
أبدا اقطع البلاد ونجميفي نحوس وهمتي في صعود |
|
4.من سمات الواقعية القديمة ( الإنسان أسير النزعة الجبرية) اذكر مثالين من النص لهذه السمة.
5. ما مفرد كلمة (أصقاع) ؟ وما جمع كلمة (حجة)؟
6 أعرب ما تحته خط في النص إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.
7. سم نوع كل من المشتقين الآتيين, واذكر فعل كل منهما: (مركبة, أشهب)
8.في البيت الثالث حرف جر شبيه بالزائد محذوف, اذكره, وما الدليل على حذفه؟
9.استخرج من البيت الثاني جملة كبرى, وحدد الجملة الصغرى فيها.
10.في عبارة (الصخر يشكو) صورة بيانية, اشرحها ثم سم نوعها.
11.قطع عروضيا الشطر الأتي, وسم بحره:
طوى الدهر من عمري ثلاثين حجة
أ. عرف المقالة, ووضح عضوي المادة والأسلوب فيها.
ب. اشرح أربعا من سمات المذهب الإبداعي الغربي ( الأوروبي).